دلالات إيمانية من الإقسامات الإلاهية

دلالات إيمانية من الإقسامات الإلاهية

كتاب دلالات إيمانية من الإقسامات الإلاهية

الحسين زروقنبذة عن الكتاب بقلم الدكتور الحسين زروق.
الدكتور الحسين زروق – أستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله ـ فاس.

أُلفت في موضوع القسم في القرآن الكريم ثلاثة كتب هي:

– «التبيان في أقسام القرآن» للإمام ابن القيم.
– «القسم في اللغة والقرآن الكريم» للشيخ محمد المختار السَّلامي.
– «دلالات إيمانية من الإقسامات الإلهية» للعلامة أحمد الحبابي.

فكتاب العلامة أحمد الحبابي رحمه الله وفق ذلك ثالث ثلاثة في الموضوع، وقد صدرت طبعته الأولى سنة 2005 في 158 صفحة.

وقد اقتصر الأستاذ الحبابي في كتابه على القسم الإلهي في القرآن الكريم دون سائر أنواع القسم الأخرى، مركزا في ذلك على الدلالات الإيمانية لتلك الإقسامات، ومتناولا 29 قَسما في 27 سورة، وذلك من خلال مقدمة، وفصول خصصها لأقسام كل سورة، ثم خاتمة.

استعان المؤلف في الكتاب بـ 23 مصدرا تنتمي إلى علوم القرآن والحديث واللغة والأخلاق…، ووظف 248 نصا قرآنيا إضافة إلى نصوص القسم الإلهي، و54 حديثا، و30 أثرا، و3 حكايات، و9 نصوص شعرية، مما يعني أننا أمام تناول للموضوع يتسم بالموسوعية، والتوثيق، ووفرة النصوص التي لا تخلو منها صفحة من صفحات الكتاب.

وتبدو شخصية العلامة الحبابي رحمه الله بوضوح في الكتاب سواء أتعلق الأمر بالمنهج الذي ارتضاه لكتابه، أم بالاختيارات في الفقه للنصوص، والاستثمار لها.

وقد اختار المؤلف أن يتعامل مع تلك الإقسامات بمنهج المفسرين في حشدهم لمختلف العلوم استعدادا لفهم القرآن الكريم، وفي توسعهم في التفسير، وذكرهم للفوائد والنكت، ومن ثم جاء الكتاب الخاص بالقَسم الإلهي حافلا بالفوائد المتعلقة بالفقه والأصول والحديث واللغة والنحو والبلاغة والأخلاق…وكل ذلك يفتح نافذة للتعرف على ثقافة عالم من علماء القرويين أبى إلا آن يترك آثارا تدل على أنه فعلا قد ترك علما ينتفع به.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *